الفائزين بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية

image

تم إعلان الفائزين بـ

جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية

التى تعد من أهم الجوائز البيئية في العالم العربي وتشرف على هذه الجائزة رئاسة الأرصاد وحماية البيئة في السعودية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية. تهدف الجائزة إلى تحفيز الدول العربية للاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة وتوضيح الدور الهام للإدارة البيئية في الاقتصاديات العربية ,تحفيز الدول العربية للاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة، والتعريف النماذج الناجحة في مجال الإدارة البيئية من للاستفادة منها.

ومن اللافت للنظر حصول امانة المدينة أمانة منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية على المركز الأول في مجال الأجهزة الحكومية عن مشروع إدارة النفايات الصلبة بالمدينة .  ويتضمن المشروع فرز النفايات التي يتم تجميعها في المدينة المنورة والاستفادة من الزجاج، المواد المعدنية، الكرتون، الخشب.
وهذا المشروع يؤدي للمساهمة في الحفاظ على البيئة من التلوث ويواكب التطور في جمع النفايات وطرق التخلص منها.

ومن الملاحظات في هذا الاعلان انه تم حجب جائزة المركز الاول في مجال البحوث وكذلك تم حجب جائزة المركز الثالث في مجال القطاع الخاص وقد جاءت قائمة الفائزين بجائزة المملكة للإدارة البيئية كما يلي :

– في مجال البحوث البيئية :

المركز الأول : تم حجب الجائزة.

المركز الثاني : الدكتورة أسماء علي أبا حسين من مملكة البحرين عن بحث التقييم البيئي لخليج توبلي بمملكة البحرين.

المركز الثالث : تم تقسيم الجائزة مناصفة بين الدكتور نبيل محمود عبدالمنعم من جمهورية مصر العربية والدكتور محمد محمود مهدي مرزوق من جمهورية مصر العربية.

في مجال الأجهزة الحكومية :

المركز الأول : أمانة منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية عن مشروع إدارة النفايات الصلبة بالمدينة المنورة كأول نظام آمن وفق معايير وكالة حماية البيئة الأمريكية.

المركز الثاني : لجنة محمية جزر النخل الطبيعية بالجمهورية اللبنانية عن مشروع إعادة تأهيل الوظائف الاقتصادية لمحمية جزر النخل الطبيعية المتضررة من الحرب

المركز الثالث : وزعت الجائزة مناصفة بين محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية عن منظومة الإدارة المتكاملة للمخالفات الصلبة بأنواعها المنزلية والخطرة الصناعية والطبية وغرفة تجارة وصناعة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة لحصولها على شهادة الأبنية الخضراء.

في مجال القطاع الخاص :

المركز الأول : وزعت الجائزة مناصفة بين شركة جرين فالي أويل سيرفس بجمهورية مصر العربية عن بحث الإدارة البيئية في معالجة مخلفات الحفر وشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية بجمهورية مصر العربية عن مشروع علامة الجونه الخضراء للفنادق.

المركز الثاني : دار المعماري الشرقي بجمهورية مصر العربية عن مشروع المعمار الشرقي بمواد البناء الطبيعية عن المعمار الشرقي بمواد البناء الطبيعية والحرف اليدوية المحلية.

المركز الثالث : تم حجب الجائزة.

– في مجال الجمعيات الأهلية :

المركز الأول : جمعية الحمد الإسلامية للتنمية بقرية المجد بجمهورية مصر العربية عن بحث تفعيل الجهود التطوعية في الإدارة البيئية لجمع وتدوير المخلفات الصلبة والعضوية.

المركز الثاني : وزعت الجائزة مناصفة بين الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان والجمعية اللبنانية للتنمية والثقافة.

المركز الثالث : وزعت الجائزة مناصفة بين جمعية أرز الشوف بالجمهورية اللبنانية وجمعية آمال قنا للتنمية المستدامة بجمهورية مصر العربية

للحصول على معلومات أكثر عن الجائزة يرجى زيارة الرابط

Advertisements

2 thoughts on “الفائزين بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية

  1. خبر جميل فوز أمانة المدينة المنورة ويدل على وعي وتخطيط وتنفيذ جيد منهم
    تسلمي اختى على الخبر

التعليقات مغلقة.