لولا سيارة سباق لتنظيف البيئة

الكاتب:
خالد ابو غالي
مدونة الهندسة البيئية
http://www.handsah.net/archives/1156

سيارة تعمل بوقود من مخلفات الشوكولاتة، ومكوناتها من الجزر والبطاطا والكتان، هي أول سيارة سباقات «فورمولا» التي تعمل بالطاقة المتجددة، وتبلغ سرعتها القصوى 135 ميلا في الساعة، ويمكنها الوصول إلى سرعة 60 ميلا خلال 2.5 ثانية من انطلاقها. إنها السيارة «لولا» التي مزجت فيها جامعة «وارويك» البريطانية بين القوة وحماية البيئة، وهي أول سيارة سباق في العالم مجهزة بمواد متجددة.
وعرض الباحثون من الجامعة السيارة في مؤتمر نظمه «معهد مساتشوسيتس لتكنولوجيا الطاقة» في بوسطن. وقال كيري كيروان، احد مصممي السيارة، إنها «صديقة للبيئة تماما، وتعمل بمواد كانت ستلقى في القمامة»، مشيراً إلى أنّ «الناس أحبوا هذه السيارة، لأنها ممتعة».
وقد تم تحويل المحرك، الذي أنتجته شركة «بي أم دبليو»، وسعته ليتران من البنزين إلى الديزل، وجرى تعديله بحيث يعمل بوقود من مخلفات مصانع الشوكولاتة أو أي زيوت نباتية أخرى. ومن بين المميزات الأخرى الفريدة لـ «لولا» أنها تتضمن وحدة تحوّل الأوزون إلى أوكسيجين. وقال ستيف ماجز، أحد أفراد فريق التصميم، «إنها سيارة سباق تنظف البيئة أثناء سيرها». وأمضت الجامعة تسعة أشهر في تطوير هذه السيارة التي بلغت كلفتها نحو 200 الف دولار.

Advertisements