مفهوم الصحة والسلامة في بيئة العمل

https://i0.wp.com/www.sjsu.edu/hr/pics/worksafe_hands_people_small.jpg

مقدمة :

إن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والإمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الإمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة. أن لحـوادث وإصابات العمـل خسائر وأضرار فادحة مادية ومعنوية مباشرة وغير مباشرة ويتأثر الجميع من حوادث وإصابات العمل سواء كان الفرد المصاب أو أسرته أو المؤسسـة التابـع لها بالإضافة إلى عدد الوفيات والإصابات السالف ذكره فأنها تكلف خسائر اقتصادية هائلة فقدرت تكاليف حـوادث وإصابات العمل سنـة 2001بنسبـة 4% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بما يزيد علي مبلغ 1251353 مليـون دولار فقطـاع الأعمال الأمريكي ينفق سنوياً 170.9 مليار دولار علي الآثار المترتبة علي حوادث وإصابات العمل وفق لما جاء في تقديرات إدارة الصحة والسلامة في الولايات المتحدة الأمريكية

*مفهوم الحادث :
يمكن تعريف الحادث بأنه حدث مفاجئ يقع أثناء العمل وبسببه ، وقد يؤدي الحادث إلى أضرار وتلفيات بالمنشأة أو وسائل الإنتاج دون إصابة أحد من العاملين. أو قد يؤدي إلى إصابة عامل أو أكثر بالإضافة إلى تلفيات المنشأة ووسائل الإنتاج.
تكاليف حوادث وإصابات العمل

*اصابة العمل :
يعرف الضرر الذي يصيب العامل بسبب وقوع حادث معين بأنه (( إصابة )) أي أن الإصابة هي النتيجة المباشرة للحادث الذي يتعرض له العامل ، وتعرف إصابة العمل بأنها الإصابة التي تحدث للعامل في مكان العمل أو بسببه وكذلك تعتبر الإصابات التي تقع للعمال في طريق ذهابهم إلى العمل أو طريق الرجوع من العمل إصابات عمل بشرط أن يكون الطريق الذي سلكه العامل هو الطريق المباشر دون توقف أو انحراف، وتعتبر الأمراض المهنية من إصابات العمل.

* الأمراض المهنية :
هي أمراض محددة، ناتجة عن التأثير المباشر للعمليات الإنتاجية وما تحدثه من تلوث لبيئة العمل بما يصدر عنها من مخلفات ومواد وغيرها من الآثار وكذلك نتيجة تأثير الظروف الطبيعية المتواجدة في بيئة العمل عن الأفراد ( الضوضاء ، الاهتزازات، الإشعاعات، الحرارة ، الرطوبة .. الخ )

تصنيف النتائج المترتبة على إصابات العمل :
1- النتائج المباشرة
تعتبر إصابات العمل والأمراض المهنية التي تصيب العمال بالعجز الكلي أو ألجزئي ، وحالات الوفاة الناجمة عن حوادث العمل المختلفة ، هي نتائج مباشرة لظروف العمل الخطرة التي افتقرت لاشتراطات السلامة والصحة المهنية.

2- النتائج غي المباشرة

هذه النتائج ذات طابع اقتصادي ، حيث تظهر الخسائر المادية التي تتكبدها المنشاة أو الدولة بشكل عام نتيجة حوادث العمل والإصابات والأمراض المهنية التي تنتج عن ظروف بيئة العمل غير الآمنة ، ويظهر ذلك في أيام العمل الضائعة ( المفقودة ) بسبب إصابات العمل والأمراض المهنية وبالإضافة إلى النتائج السلبية المترتبة عن عدم كفاية إجراءات السلامة والصحة المهنية في المنشأة والتي تظهر آثارها على العمال .

أسباب حوادث وإصابات العمل

يرجعها أصحاب العمل إلى قلة الانتباه والإهمال من طرف العاملين والعاملين إلى ظروف العمل المفروضة عليهم ونقص قواعد السلامة والدولة إلى عدم احترام القوانين الخاصة بالسلامة والصحة المهنية .

مسببات حوادث وإصابات العمل : ـ

أ ) أسباب لها علاقة بالعاملين ومنها : ـ
عـدم الانتباه والتركيز في العمل .
قلــة التــدريب والخــبرة .
عدم اتباع قواعد وتعليمات السلامة.
عـــــــلاقات العمــــل .
عدم ارتداء معدات الوقاية الشخصية .

ب ) أسباب لها علاقة ببيئة العمل : ـ

عوامل كيمائية ( أبخرة ، غازات ………)
عوامل فيزيائية ( ضوضاء ، حرارة ،….)
عوامل بيولوجية ( بكتريا ،………….. )
قلة نظافة وترتيب مكان العمل .
أخطاء في مرحلة التخطيط والتنفيذ.
نقص في معدات السلامة .

ج) أمّا العوامل الأخرى الإصابات التي لا تعود أسبابها ظروف العمل المذكورة أعلاه فقد تعود إلى ثلاثة أسباب:

العمل بحد ذاته وكونه خطيرا.
جدول الأعمال المكتظ والضغط.
الجو النفسي للعاملين، كالتوتر.